طباعة
الخميس, 19 أيلول/سبتمبر 2013 12:50

حنبّــعل ( 246 ق . م - 183 ق. م)

ولد حنبعل بقرطاج سنة 246 ق.م وهو ابن عبد ملقرط (هاملكار) القائد القرطاجي الذي كان آنذاك على رأس جيش قرطاجي بجزيرة سيسليا يتصدّى للجيوش الرومانية.

وفي التاسعة من عمره رافق حنبعل أبيه عبد ملقرط إلى إسبانيا (إيبيريا ) اعتنى والده بتربيته، فإلى جانب ما قد يجده في الميدان صحبة الجنود والضباط وإلى جانب ركوب الخيل والرّماية ومصارعة الحيوانات الضّارية، كان حنبعل ينهل العلم والمعرفة والفن مستفيدا من دروس معلّميه. فتلق أجود الكتب اليونانية والبونيّة ودرس الحضارة اليونانية ومن خلالها شخصيّة       " الإسكندر المقدوني"  وتعرّف على مآثره الحربيّة واطّلع على غزواته وعلى مسيرته الكبرى في بلاد اليونان ىحتّى ربوع الهند.

بعد أن تسلّم قيادة الجيش بقرطاجنّة  Carthagène )) واستكمل اخضاع إيبيريا لسلطته، توجّه بجيشه إلى إيطاليا عبر جبال الألب والبيريني وخاض هناك عديد المعارك، سجّل فيها انتصارات باهرة أهمّها معركة " تريبيا" في بداية سنة 217 ق.م و"ترازيمان " في منتصف سنة 217 ق.م ومعركة "كانه " في أوت 216 ق.م. وقد برهن في هذه المعارك عن قدراته الفائقة في فنون الحرب والقتال والتكتيك. كما كان استراتيجيا سابقا لعصره.

عاد حنبعل إلى إفريقيا وواجه القائد الروماني "شيبيون الإفريقي " في معركة جامة سنة 202 ق.م. ولكن تفوق الجيش الروماني آنذاك بفضل المساعدة القيّمة التي قدّمها له فرسان نوميديا بقيادة ماسينسّا.

في سنة 196 ق.م انتخب حنّبعل سبطا لقرطاج. ولمّا تفطّن إلى دسائس خصومه من قرطاجيين ورومان لجأ إلى الهجرة سنة 196 ق.م باحثا عن مساعدة لمواصلة الحرب ضدّ روما لكنّه لم يفلح في ذلك. توفيّ ببيتينا (تركيا) سنة 183 ق.م

قراءة 7504 مرات