طباعة

المتحف العسكري لخط مارث الدفاعي

المتحف العسكري لخط مارث الدفاعي

 

 

 

 

   أحدث بمقتضى القرار الوزاري عدد 4522 / 1994 وهو أيضا يتبع إداريّا وماليّا المتحف العسكري الوطني.

يوجد المتحف العسكري لخط مارث على الطريق الرئيسية رقم 1 على بعد كيلومترين جنوب مدينة مارث باتجاه مدنين، و هو يتمحور حول الحملة على تونس وخاصة معركة مارث التي دارت بين قوات الحلفاء وقوات المحور خلال الحرب العالمية الثانية في شهر مارس 1943.

 

وهو يحتوي على مجموعة من الأسلحة والأزياء العسكرية التي استعملتها الجيوش المتحاربة أثناء هذه الفترة وكذلك على خرائط إلكترونية تبين للزائر مختلف المسالك والمواقع التي دارت فيها المعارك إضافة إلى عملية التطويق التي قامت بها القوات البريطانية عبر ممر الحامة – طباقة والتي أجبرت أثناءها قوات المحور على إخلاء مواقعها الدفاعية بخط مارث و التراجع باتجاه الشمال. 

 

لمحة تاريخية حول خط مارث الدفاعي:

 يوجد خط مارث الدفاعي بالجنوب التونسي بمنطقة مارث – توجان من ولاية قابس      ويرجع بناء هذا الخط إلى سنة 1936 من قبل الجيوش الفرنسية وذلك لصد هجوم محتمل على البلاد التونسية من طرف القوات الإيطالية انطلاقا من الأراضي اللّيبية.

يمتد هذا الخط على طول 45 كلم ويحتوي على حصون للمشاة والمدفعية ومراكز للقيادة على غرار المركز المعروف بمقر قيادة رومل والذي يبعد حوالي 3 كيلومترات عن المتحف. وقد بنيت كلها بالإسمنت المسلح وتم تعزيزها بالمدافع المضادة للدبابات والطائرات.     

 

 

  توقيت العمل

يفتح المتحف العسكري لخط مارث أبوابه أمام الزيارات كامل أيام الأسبوع ما عدى يوم الاثنين و الأعياد الدينية من الساعة 9.00 صباحا إلى الساعة 16.00 بعد الزوال

معلوم الدخول:  دينار واحد

معلوم التصوير: ديناران

العنوان: المتحف العسكري لخط مارث : طريق مدنين مارث – قابس

عنوان المراسلات :   إدارة التراث و الإعلام و الثقافة قصر الوردة ، شارع الحبيب بورقيبة منوبة 2010

الهاتف   : 306 431 75  70604009-70604018 -

 الفاكس: 70604024

قراءة 10526 مرات